الدورات التدريبية

دورات تدريبية

أهمية الدورات التدريبية

في ظل التطور التقني الذي يعيشه العالم اليوم و زيادة التنافسية و تعدد مجالات العلوم التجريبية منها و الإنسانية، باتت الحاجه إلى الحصول على دورات تدريبية ملحة ومهمة للمؤسسات والأفراد، إذ تحتاج المؤسسات دائماً إلى زيادة الإنتاجية رفع حجم المبيعات من أجل تحقيق العائد الاستثماري الأعلى في مجال تخصصها.
مواردها البشرية من خلال الدورات التدريبية المتخصصة وتخصيص ميزانية سنوية للتدريب، و تحتاج المؤسسات إلى تقييم أدائها كل فترة من أجل اكتشاف نقاط الضعف ومعالجتها من خلال دورات تدريبية تقدمها للعاملين بها كوسيلة من وسائل علاج نقاط الضعف لديها و تطوير و تحسين الأداء.
كذلك يساهم التدريب في تنمية مهارات العاملين بالمؤسسات وتحديث معلوماتهم حول الوظائف التي يعملون بها ويتقنونها مما يعود على المؤسسة بالعوائد الاستثمارية الإيجابية.
كما يساهم تدريب فرق العمل داخل المؤسسات والمنظمات في عملية تدوير الموظفين من خلال تدريب العاملين بالمؤسسة على بعض أعمال ومهارات الادارات الأعلى مما يساعد المؤسسة على تدوير العاملين بها وتنمية خبراتهم العملية والعلمية.
من خلال البرامج التدريبية التي توفرها المؤسسات للعاملين بها يتم تحفيز العاملين وتعزيز انتمائهم للمؤسسة التي يعملون بها مما يعود على استقرار المؤسسة واستثمارها في فريق عملها المتدرب المتقن.

أما في حياة الأفراد فالكثير منهم في بداية حياتهم العملية يكون بحاجة إلى اكتساب و صقل بعض المهارات التي تساعدهم على النجاح في أعمالهم واكتساب خبرات جديدة حتى يستطيعوا أداء عملهم على الوجه الأمثل ففي بداية حياتهم العملية يفتقدون إلى مهارات الاجتماعات وتنظيم العمل وكتابة التقارير وقوانين العمل وأساليب تحليل المشكلات وغيرها من المهارات التي يتم تقويتها لدى الأفراد من خلال دورات تدريبية متخصصة.
كذلك يحتاج الموظف باستمرار إلى تحديث معلوماته حول وظيفته التي يتقنها بالإضافة إلى اكتساب مهارات وخبرات تزيد من كفاءة أدائه في عمله الحالي، و إذا أراد الفرد تغيير مساره الوظيفي بعد دراسة متأنية بما يناسب طموحاته وهوايته فإن الدورات التدريبية المتخصصة في المجال الذي يرغب فيه هي التي ستمنحه القدرة العلمية والتطبيقية الحديثة بما يتوافق مع سوق العمل وهذا ما يعمل مركز ملتقى الخبرات على توفيره للراغبين في الحصول على دورات تدريبية متخصصة داخل المملكة و خارجها، حيث تخصصنا في تنظيم البرامج التدريبية المتنوعة بأكثر من 26 دولة عربية و أجنبية.
يساهم حصول الأفراد والعاملين بالمؤسسات على الدورات التدريبية بشكل ملحوظ في تغيير سلوكيات الأفراد واكتسابهم سلوكيات جديدة للعمل مما يعمل على بناء ثقافات موجهة داخل المؤسسات و تعزيز الانتماء المؤسسي للموظفين.
من أجل ذلك يقدم مركز ملتقى الخبرات دورات متخصصة في أكثر من 15 مجال تدريبي متنوع من خلال التواجد في المقر الرئيسي في مدينتي الرياض ومسقط بالإضافة إلى 16 مكتب تمثيل حول العالم ويقدم المركز هذه الدورات من خلال تطبيق أفضل المعايير العالمية في مجال التدريب والتطوير واختيار أفضل الخبرات المتخصصة ومواكبة أحدث التطورات العالمية وتطبيقها في بيئة الإدارة العربية بالتعاون مع أعرق الجامعات والأكاديميات ودور البحث العلمي والدراسات.

قياس العائد التدريبي مركز ملتقى الخبراتواعتمد المركز في منهجيته نظام تحديد العائد التدريبي الذي تم تصميمه من أجل سد الفجوة بين التدريب على المهارات والتمكين من الواقع العملي ، ويتم تنفيذ هذا النظام على خمسة مراحل تبدأ بالتقييم ويتم في هذه المرحلة تقييم المتدرب قبل بدء البرنامج لتحديد الاحتياجات التدريبية له، ثم التحفيز والذي يتم عن طريق تشجيع المتدربين من خلال الجوائز التشجيعية اليومية أو في نهاية البرنامج التدريبي بالإضافة إلى تكليف المتدربين بعمل مشروع عملي مصغر متعلق بأهداف البرنامج التدريبي والدورة التدريبية، يليه التطوير في اليوم الثاني للبرنامج التدريبي من أجل معالجة الأخطاء وتحسين الأداء، ثم التوثيق ويتم ذلك من خلال تصوير كافة فعاليات البرنامج التدريبي وتوثيقها على DVD وتسليمها في نهاية البرنامج، وختاماً يكون التمكين الذي يكون به المتدرب قادراً على تحويل المهارات المكتسبة إلى مهام عملية يتم تطبيقها في حياته العملية.

وتمتاز برامجنا التدريبية الخارجية بالحقائب التدريبية المتكاملة التي يحتاجها المتدرب في تخصصه بالإضافة إلى الرحلات السياحية الترفيهية التي تفيد المتدرب في مجال عمله. وتقوم سياسة المركز في تنفيذ الدورات التدريبية المتخصصة على تحفيز المشاركين وتنمية سلوكهم الإيجابي نحو التدريب من خلال وسائل التحفيز المتعددة التي تساهم في خلق الروح الإيجابية والتنافسية لدى مجموع المتدربين مثل درع لأفضل مشارك يومياً ، كأس لأفضل المشاركين في اليوم الأخير ، منحة تدريبية خارجية شاملة في بعض البرامج ، جوائز من المدرب خلال فترة التدريب.

و نهتم بمركز ملتقى الخبرات بايجاد :
- مدربين و خبراء متخصصون ومتميزون في المجالات المتعددة.
- يوم عملي خارج قاعات التدريب.
- استضافة متحدث متخصص.
- التفكير خارج الصندوق.
- العصف الذهني للمتدربين.
- التفكير الابداعي.
- الزيارات الميدانية لبعض البرامج.
- المسابقات التي تعمل على تحفيز المتدربين.

مجالات الدورات التدريبية التي يقدمها المركز :

يقدم المركز مجموعة من الدورات التدريبية والبرامج التدريبية في العديد من المجالات :


دورات إدارية وقيادية

الدورات التدريبية

الدورات المالية المحاسبية

الدورات التدريبية

دورات الموارد البشرية وشئون الموظفين

الدورات التدريبية

دورات المكتبات والسكرتارية

الدورات التدريبية

دورات العلاقات العامة والاعلام

الدورات التدريبية

الدورات القانونية

الدورات التدريبية

دورات المشتريات وادارة التوريد والتخزين

الدورات التدريبية

الدورات الهندسية

الدورات التدريبية

الدورات البنكية

الدورات التدريبية

دورات الاذاعة والتليفزيون

الدورات التدريبية

الدورات التربوية

الدورات التدريبية

دورات التعليم العالي والجامعات

الدورات التدريبية

دورات القطاع الصحي

الدورات التدريبية

دورات تقنية المعلومات

الدورات التدريبية